جديد المرئيات

د. أحمد عبادي
د. أحمد عبادي
0:04:19
مركز عقبة بن نافع

قصص وعبر

.قصة تزويج النبي صلى الله عليه وسلم، جُلَيْبِيباً

يحكي لنا «أبو برزة الأسلمي» قصة جُلَيْبِيب، رضي الله عنه، فيقول:

«إن جليبيباً كان امرأً من الأنصار، وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، إذا كان لأحدهم «أَيِّمٌ» لَمْ يُزَوِّجْهَا حتى يَعْلَمَ هل للنبيّ صلى الله عليه وسلم، فيها حاجة؟ أم لا.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذات يوم لرجل من الأنصار: «يا فلان زَوِّجْنِي ابنتك».

شذرات

من كلام أبي بكر الصديق رضي الله عنه

لقد حفلت كتب الحديث والتاريخ والسير ومصادر الأدب، بدرر من كلام أبي بكر الصديق رضي لله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم  في الجاهليةِ والإسلامِ، وصهره، وأول من آمن به من الرجال، وأفضل الصحابة منزلةً، وأعلاهم مكانةً، صدِّيقُ هذه الأمةِ، السابقُ إلى الإسلامِ والإيمانِ والجهاد في سبيله بنفسه وماله.

خزانة الصحابة والتابعين

الروضة المستطابة فيمن دفن بالبقيع من الصحابة 2/2

ويعتبر كتاب (الروضة المستطابة فيمن دفن في البقيع من الصحابة) ـ وهو لمؤلف غير مذكور اسمه (كان حيا سنة 1175هـ) ـ أحد أهم الكتب المؤلفة في الصحابة المدفونين في البقيع، حاول مؤلفه الاجتهاد في استقصاء أسمائهم والإحاطة بجملة فضائلهم وبعض أخبارهم.

أنشطة المركز

حقوق الصحابة و آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

شارك مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين في المؤتمر العالمي في موضوع :(حقوق الصحابة وآل بيت النبي وأزواجه وفضلهم) ممثلا بفضيلة السيد رئيس المركز الأستاذ الدكتور بدر العمراني، والذي نظمته  الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة يومي الثلاثاء والأربعاء 13 و 14 شعبان 1438هـ موافق 9 و 10 ماي 2017م.

سِيَر

الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه

اسمه ونسبه.
قصة إسلامه.
صفته وخصاله.
وفاته ومقبره.
ما ورد فيه من الفضائل.

دفاعا عن الصحابة والتابعين

آية الولاية

قال الدكتور القزويني تتميما لكلامه في قوله تعالى (إنما وليكم الله ورسوله..): (..هذا وقد أخرج نزول هذه الآية أكثر المفسرين، منهم: الحاكم النيسابوري في أسباب النزول، والسيوطي في الدر المنثور، والفخر الرازي في تفسيره الكبير، وغير هؤلاء من مفسري أهل السنة.

...

assafoua3