جديد المرئيات

د. أحمد عبادي
د. أحمد عبادي
0:04:19
مركز عقبة بن نافع

خزانة الصحابة والتابعين

قراءة في كتاب:

من غير النبي صلى الله عليه وسلم أسماءهم من الصحابة، للعلامة محمد المدني بن علي ابن جلون. ويليه: إعلام الجلة الأعلام بمن غير النبي صلى الله عليه وسلم مالهم من الأعلام، للعلامة عبد الرحمن بن جعفر الكتاني الحسني. تحقيق: د. عبد الله عبد المومن.

قصص وعبر

بلال بن رَبَاح إمام المؤذِّنِين، وقدوة المؤمنين

لبلال بن رباح مؤذن الرسول، صلوات الله وسلامه عليه، سيرةٌ من أروع سير النِّضال في سبيل العقيدة...وقصَّةٌ لا يملُّ الزَّمان مِنْ ترديدها...ولا تشبع الآذان من سِحْرِ نشيدها.

ولد بلالٌ في: (السَّرَاةِ) قَبْلَ الهجرة بنحو ثلاثٍ وأربعين سنةً لأبٍ كان يُدعى: (رباحاً)، أَمَّا أُمُّهُ فكانت تُسَمَّى: >حمامة<…وهي أمةٌ سوداء مِنْ إماء مَكَّة...ولذا كان بعضُ النَّاس يَدْعُونهُ بابن السَّوْداء.

سِيَر

التابعي الجليل، عكرمة مولى ابن عباس رَضي الله عنه

اسمه ونسبه وولادته:

روايته للحديث:

علمه بتفسير كتاب الله تعالى وأقوال العلماء فيه:

وفاته ومدفنه:

أنشطة المركز

تقرير حول اللقاء العلمي: قراءات في كتاب

(من غيَّر النبي، صلى الله عليه وسلم، أسماءهم من الصحابة)؛ للعلامة محمد المدني بن علي بن جلون (ت 1298هـ)،
ويليه:
(إعلام الجِلَّة الأعلام بمن غيَّر النبي، صلى الله عليه وسلم، ما لهم مِنَ الأعلام)؛ للعلامة عبد الرحمن بن جعفر الكتاني الحَسَني (ت 1334هـ).
 دراسة وتحقيق: د. عبد الله عبد المومن

دفاعا عن الصحابة والتابعين

أخبار استخلاف عمر رضي الله عنه في الميزان

إن نصوص استخلاف أبي بكر لعمر رضي الله عنهما، اتخذها بعض المغرضين ذريعة للطعن في الخليفتين.. وفي هذا المقال سندرس هذه النصوص دراسة إسنادية لنكشف عن مصداقيتها...

شذرات

من درر التابعي الجليل الحسن البصري رحمه الله (1).

لقد قيّض الله سبحانه وتعالى لهذه الأمّة عدداً من العلماء الربّانين الذين أخذوا على عاتقهم تعليم النّاس الكتاب والسّنّة النّبويّة الشّريفة، وتبليغ الدعوة للعالمين، فالعلماء هم نبراس الأمّة، وهم ورثة الأنبياء؛ حيث لم يورّثوا ديناراً أو درهماً وإنّما ورّثوا علماً وفقهاً وحكمة، تلقّفها العلماء وكانوا أحقّ بحمل أمانة تبليغها للناس، وكان من خيرهم وأفضلهم علماء الصّحابة رضوان الله عليهم...

assafoua4