خزانة الصحابة والتابعين

سيرة صحابة دفنوا في أرض العراق
سيرة صحابة دفنوا في أرض العراق

 د. إبراهيم النعمة


 إعداد: عبداللطيف السملالي

ينهض الكتاب بترجمة 164 صحابيا دفنوا في أرض العراق، وتنوعت زاوية تناول المؤلف لكل واحد منهم حسب منزلته من جهة، ومواقفه من جهة أخرى، بدءً من سيرة أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، مرورا بالحسين، وانتهاء بعمرو بن عبد الله رضي الله عنه  جميعاً. ويسلط الكتاب الضوء على الأدوار التي اضطلع بها الصحابة الكرام  في فتح العراق ونشر قيم الإسلام في تلك الربوع.

وحرص المؤلف في نهاية كل ترجمة  على ذكر مجموع الأحاديث التي رواها كل صحابي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو سمعها ممن سمعها من النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، ثم  قام بالشـرح والتعليق على بعض تلك الأحاديث، إضافة إلى تخريج متونها من مصادر كتب الحديث.

 صدر هذا الكتاب عن مطبعة أنوار دجلة. بغداد. 309 صفحة.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

كتاب محض الخلاص في مناقب سعد بن أبي وقاص

كتاب محض الخلاص في مناقب سعد بن أبي وقاص

من العلماء الأجلاء الذين اعتنوا بتراجم الصحابة، وأفردوا لبعضهم كتبا لطيفة المبنى جليلة المعنى: العلامة يوسف بن حسن بن عبدالهادي المقدسي المعروف بابن المِبْرَد (ت 909هـ)، الذي خص الخلفاء الأربعة والست الباقين من العشرة المبشرين بالجنة بكتاب مفرد لكل أولئك النجوم المضيئة في تاريخ الإسلام، ممن أبلوا البلاء الحسن في نصرة دعوة الإسلام، وممن صحبوا النبي عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم في لحظات حاسمة من تاريخ الإسلام، ...

دَرُّ السَّحابة فيمن دخل مصر من الصحابة لجلال الدين السيوطي (ت 911هـ)

دَرُّ السَّحابة فيمن دخل مصر من الصحابة
لجلال الدين السيوطي (ت 911هـ)

لقد اعتنى علماء الأمة قديما وحديثا بأخبار الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، وعكفوا على توثيق سيرهم وهم يصحبون سيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام، وجلوا مواقفهم وبطولاتهم في المشاهد التي أبلوا فيها البلاء الحسن، كما اقتفوا آثارهم في البلدان التي نزلوا فيها أثناء الفتوحات الإسلامية التي اتجهت صوب غرب بلاد الحجاز وشرقها وشمالها وجنوبها، وكانت وفود تلك الصفوة المباركة على تلك البلاد المفتوحة خيرًا وبركة على أهلها الذين أفادوا من علمهم، واقتبسوا من آثار مشكاة النبوة،...

كتاب البلاغة العمرية

كتاب البلاغة العمرية

الكتاب تخير فيه مؤلفه جواهر كلام الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، مما حفلت به كتب الآثار والأدب العامة، نحا فيه صاحبه منحى الشـريف المرتضـى في كتابه: نهج البلاغة الذي ضم فيه كلام الإمام علي كرم الله وجهه وغرر خطبه البليغة.