خزانة الصحابة والتابعين

سيرة صحابة دفنوا في أرض العراق
سيرة صحابة دفنوا في أرض العراق

 د. إبراهيم النعمة


 إعداد: عبداللطيف السملالي

ينهض الكتاب بترجمة 164 صحابيا دفنوا في أرض العراق، وتنوعت زاوية تناول المؤلف لكل واحد منهم حسب منزلته من جهة، ومواقفه من جهة أخرى، بدءً من سيرة أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، مرورا بالحسين، وانتهاء بعمرو بن عبد الله رضي الله عنه  جميعاً. ويسلط الكتاب الضوء على الأدوار التي اضطلع بها الصحابة الكرام  في فتح العراق ونشر قيم الإسلام في تلك الربوع.

وحرص المؤلف في نهاية كل ترجمة  على ذكر مجموع الأحاديث التي رواها كل صحابي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو سمعها ممن سمعها من النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، ثم  قام بالشـرح والتعليق على بعض تلك الأحاديث، إضافة إلى تخريج متونها من مصادر كتب الحديث.

 صدر هذا الكتاب عن مطبعة أنوار دجلة. بغداد. 309 صفحة.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الروضة المستطابة فيمن دفن بالبقيع من الصحابة لمؤلف كان حيا سنة 1175هـ 2/1

الروضة المستطابة فيمن دفن بالبقيع من الصحابة لمؤلف كان حيا سنة 1175هـ 2/1

لعل من أهم ما اعتنى به العلماء المتقدمون والمتأخرون من أهل التاريخ والسير والتراجم: وفيات الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، وتحديد مواضع مدافنهم، وكان للمحدثين منهم اهتمام كبير بهذا الموضوع، وخاصة معرفة وفيات الرواة من الصحابة رضي الله عنهم، وقد تمكن المحدثون النقاد من إبراز زيف كثير من الروايات المتداولة في الكتب المختلفة، وكشفوا عن حال الوضَّاعين الذين اختلقوها، وبفضل إعمال نظرهم في وفيات الرواة تمكنوا من نقد تلك الروايات، وتيسّر لهم بيان ضعف الاحتجاج بها.

الروضة المستطابة فيمن دفن بالبقيع من الصحابة لمؤلف كان حيا سنة 1175هـ 2/2

الروضة المستطابة فيمن دفن بالبقيع من الصحابة لمؤلف كان حيا سنة 1175هـ
2/2

ويعتبر كتاب (الروضة المستطابة فيمن دفن في البقيع من الصحابة) ـ وهو لمؤلف غير مذكور اسمه (كان حيا سنة 1175هـ) ـ أحد أهم الكتب المؤلفة في الصحابة المدفونين في البقيع، حاول مؤلفه الاجتهاد في استقصاء أسمائهم والإحاطة بجملة فضائلهم وبعض أخبارهم.

التحفة الجسيمة في ذكر حليمة

التحفة الجسيمة في ذكر حليمة

وفي سبيل إثبات صحبة السيدة حليمة، وإبراز الدليل على إسلامها توسل العلامة مغلطاي إلى تلك الغاية المنشودة بمَتْنَيْنِ اِثْنَيْنِ، مع إيراد بعض الشواهد المُعَضِّدَةِ التي كان يراها كفيلة بترجيح رأيه ...