خزانة الصحابة والتابعين

سيرة صحابة دفنوا في أرض العراق
سيرة صحابة دفنوا في أرض العراق

 د. إبراهيم النعمة


 إعداد: عبداللطيف السملالي

ينهض الكتاب بترجمة 164 صحابيا دفنوا في أرض العراق، وتنوعت زاوية تناول المؤلف لكل واحد منهم حسب منزلته من جهة، ومواقفه من جهة أخرى، بدءً من سيرة أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، مرورا بالحسين، وانتهاء بعمرو بن عبد الله رضي الله عنه  جميعاً. ويسلط الكتاب الضوء على الأدوار التي اضطلع بها الصحابة الكرام  في فتح العراق ونشر قيم الإسلام في تلك الربوع.

وحرص المؤلف في نهاية كل ترجمة  على ذكر مجموع الأحاديث التي رواها كل صحابي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو سمعها ممن سمعها من النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، ثم  قام بالشـرح والتعليق على بعض تلك الأحاديث، إضافة إلى تخريج متونها من مصادر كتب الحديث.

 صدر هذا الكتاب عن مطبعة أنوار دجلة. بغداد. 309 صفحة.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

التحفة الجسيمة في ذكر حليمة

التحفة الجسيمة في ذكر حليمة

  تَحْفَلُ كُتُب السِّيَر والشَّمائل ودلائل النُّبُوّة، وكتب الأخبار والتواريخ، ومتون الحديث الشريف بالعديد من الأخبار المتصلة بسيدة كان لها الأثر البليغ في تنشئة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي رعاية شؤونه حيث كان يقيم في بيتها وبين أهلها وذويها، جزءا غير يسير من طفولته الأولى، فمن ثدييها الطَّاهِرَيْن رضع، وعلى صدرها المفعم بالمحبة غفا، وفي حِجْرِها الطَّافِح بالحَنَان دَرَجَ، ومن فصاحتها وفصاحة قومها بني سعد نهل.

السمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين

السمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين

حظيت أمهات المؤمنين رضي الله عنهن بجليل التقدير وسمو المنزلة من قبل سلف الأمة وخلفها، إدراكا منهم لجميل الثناء ورفعة المنقبة التي وردت في حقهن في الذكر الحكيم وفي السنة المطهرة.

كتاب العباس بن عبدالمطلب عمّ النبي صلى الله عليه وسلم

كتاب العباس بن عبدالمطلب عمّ النبي صلى الله عليه وسلم

 الكتاب عبارة عن سيرة مفصلة للعباس بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم، واستعرض المؤلف جوانب من شخصية هذا العلم الأشم من أهل البيت الكرام، مبينا مكانته وفضله وصفاته الخلقية، مفردا فصلا في رد الشبه المثارة حوله.  وقد انتظم الكتاب في مقدمة وسبعة فصول وخاتمة.