خزانة الصحابة والتابعين

جامع الآثار القولية والفعلية الصحيحة للخليفة الراشد علي بن أبي طالب وابنه الحسن
جامع الآثار القولية والفعلية الصحيحة للخليفة الراشد علي بن أبي طالب وابنه الحسن

(أكثر من تسعمائة أثر صحيح). عاطف بن عبد الوهاب حماد. 

 

إعداد: عبداللطيف السملالي

يمثل هذا الكتاب الإصدار الرابع ضمن سلسلة: جامع الآثار القولية والفعلية الصحيحة للخلفاء الراشدين، اجتهد المؤلف في تقديم السيرة الصحيحة للإمام علي كرم الله وجهه من إسلامه إلى استشهاده، وأهم دواعي جمع هذه الأثار الصحيحة للخلفاء الأربعة هي تأصيل الصورة الصحيحة لسيرتهم بدون غلو ولا جفاء، فكم من أخبار باطلة وروايات ضعيفة شوهت أعمالهم المباركة وجهادهم في نصرة الدين وإعلاء رايته في الآفاق.

وحفل هذا السّفْر بمجموعة كبيرة من الآثار الصحيحة المروية عن الإمام علي كرم الله وجهه، و أحسن المؤلف ترتيبها، وجعلها في سبعة عشـر بابا. وختم الكتاب بالتعريف بخامس الخلفاء الحسن بن علي سبط النبي الأمين عليه الصلاة والسلام، مع إيراد جملة وافرة من الآثار الواردة في شأنه.

صدر الكتاب عن دار الهدي النبوي. مصر ـ دار الفضيلة. الرياض. ط 1. 1435هـ/ 2014م. 646 صفحة



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

كتاب البلاغة العمرية

كتاب البلاغة العمرية

الكتاب تخير فيه مؤلفه جواهر كلام الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، مما حفلت به كتب الآثار والأدب العامة، نحا فيه صاحبه منحى الشـريف المرتضـى في كتابه: نهج البلاغة الذي ضم فيه كلام الإمام علي كرم الله وجهه وغرر خطبه البليغة.

سيرة صحابة دفنوا في أرض العراق

سيرة صحابة دفنوا في أرض العراق

ينهض الكتاب بترجمة 164 صحابيا دفنوا في أرض العراق، وتنوعت زاوية تناول المؤلف لكل واحد منهم حسب منزلته من جهة، ومواقفه من جهة أخرى.

دَرُّ السَّحابة فيمن دخل مصر من الصحابة لجلال الدين السيوطي (ت 911هـ)

دَرُّ السَّحابة فيمن دخل مصر من الصحابة
لجلال الدين السيوطي (ت 911هـ)

لقد اعتنى علماء الأمة قديما وحديثا بأخبار الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، وعكفوا على توثيق سيرهم وهم يصحبون سيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام، وجلوا مواقفهم وبطولاتهم في المشاهد التي أبلوا فيها البلاء الحسن، كما اقتفوا آثارهم في البلدان التي نزلوا فيها أثناء الفتوحات الإسلامية التي اتجهت صوب غرب بلاد الحجاز وشرقها وشمالها وجنوبها، وكانت وفود تلك الصفوة المباركة على تلك البلاد المفتوحة خيرًا وبركة على أهلها الذين أفادوا من علمهم، واقتبسوا من آثار مشكاة النبوة،...