خزانة الصحابة والتابعين

جامع الآثار القولية والفعلية الصحيحة للخليفة الراشد علي بن أبي طالب وابنه الحسن
جامع الآثار القولية والفعلية الصحيحة للخليفة الراشد علي بن أبي طالب وابنه الحسن

(أكثر من تسعمائة أثر صحيح). عاطف بن عبد الوهاب حماد. 

 

إعداد: عبداللطيف السملالي

يمثل هذا الكتاب الإصدار الرابع ضمن سلسلة: جامع الآثار القولية والفعلية الصحيحة للخلفاء الراشدين، اجتهد المؤلف في تقديم السيرة الصحيحة للإمام علي كرم الله وجهه من إسلامه إلى استشهاده، وأهم دواعي جمع هذه الأثار الصحيحة للخلفاء الأربعة هي تأصيل الصورة الصحيحة لسيرتهم بدون غلو ولا جفاء، فكم من أخبار باطلة وروايات ضعيفة شوهت أعمالهم المباركة وجهادهم في نصرة الدين وإعلاء رايته في الآفاق.

وحفل هذا السّفْر بمجموعة كبيرة من الآثار الصحيحة المروية عن الإمام علي كرم الله وجهه، و أحسن المؤلف ترتيبها، وجعلها في سبعة عشـر بابا. وختم الكتاب بالتعريف بخامس الخلفاء الحسن بن علي سبط النبي الأمين عليه الصلاة والسلام، مع إيراد جملة وافرة من الآثار الواردة في شأنه.

صدر الكتاب عن دار الهدي النبوي. مصر ـ دار الفضيلة. الرياض. ط 1. 1435هـ/ 2014م. 646 صفحة



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

التحفة الجسيمة في ذكر حليمة

التحفة الجسيمة في ذكر حليمة

  تَحْفَلُ كُتُب السِّيَر والشَّمائل ودلائل النُّبُوّة، وكتب الأخبار والتواريخ، ومتون الحديث الشريف بالعديد من الأخبار المتصلة بسيدة كان لها الأثر البليغ في تنشئة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي رعاية شؤونه حيث كان يقيم في بيتها وبين أهلها وذويها، جزءا غير يسير من طفولته الأولى، فمن ثدييها الطَّاهِرَيْن رضع، وعلى صدرها المفعم بالمحبة غفا، وفي حِجْرِها الطَّافِح بالحَنَان دَرَجَ، ومن فصاحتها وفصاحة قومها بني سعد نهل.

السمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين

السمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين

حظيت أمهات المؤمنين رضي الله عنهن بجليل التقدير وسمو المنزلة من قبل سلف الأمة وخلفها، إدراكا منهم لجميل الثناء ورفعة المنقبة التي وردت في حقهن في الذكر الحكيم وفي السنة المطهرة.

كتاب العباس بن عبدالمطلب عمّ النبي صلى الله عليه وسلم

كتاب العباس بن عبدالمطلب عمّ النبي صلى الله عليه وسلم

 الكتاب عبارة عن سيرة مفصلة للعباس بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم، واستعرض المؤلف جوانب من شخصية هذا العلم الأشم من أهل البيت الكرام، مبينا مكانته وفضله وصفاته الخلقية، مفردا فصلا في رد الشبه المثارة حوله.  وقد انتظم الكتاب في مقدمة وسبعة فصول وخاتمة.