خزانة الصحابة والتابعين

كتاب شعر الآل والأصحاب رضي الله عنهم
كتاب شعر الآل والأصحاب رضي الله عنهم

د. أحمد سيد أحمد علي

 

 

إعداد: عبداللطيف السملالي

قدم الكتاب مادة مستفيضة من القول الشعري الذي جادت به قرائح صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم  وآله الطيبين الكرام، واجتهد المؤلف في جمع نصوص شعرية  كثيرة من مصادر مختلفة، واعتنى بضبطها وعزوها وشرحها، مع التعريف بأصحابها.

وقد يسر هذا الكتاب للدارسين المهتمين مادة خصبة تبرز جانبا من الحياة الأدبية والاجتماعية لتلك الفترة التاريخية من صدر الإسلام، وما ساد فيها من أشعار أثرت عن جماعة من الصحابة الكرام  وآل البيت الطيبين الذين أحسنوا توظيف تلك القصائد في نصرة الدعوة الإسلامية.

يتألف الكتاب من:

مقدمة.

الفصل التمهيدي (التعريف بمصطلحات العنوان، الشعر وموقف الإسلام منه).

الفصل الأول: شعر آل البيت رضي الله عنهم.

الفصل الثاني: شعر الأصحاب رضي الله عنهم.

الفصل الثالث: شعر نساء الآل والأصحاب رضي الله عنهم.

الخاتمة. 

هذا الكتاب من منشورات إدارة الثقافة الإسلامية. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. الكويت.

ط1. 1435هـ/ 2014م. 611 صفحة.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

كتاب محض الخلاص في مناقب سعد بن أبي وقاص

كتاب محض الخلاص في مناقب سعد بن أبي وقاص

من العلماء الأجلاء الذين اعتنوا بتراجم الصحابة، وأفردوا لبعضهم كتبا لطيفة المبنى جليلة المعنى: العلامة يوسف بن حسن بن عبدالهادي المقدسي المعروف بابن المِبْرَد (ت 909هـ)، الذي خص الخلفاء الأربعة والست الباقين من العشرة المبشرين بالجنة بكتاب مفرد لكل أولئك النجوم المضيئة في تاريخ الإسلام، ممن أبلوا البلاء الحسن في نصرة دعوة الإسلام، وممن صحبوا النبي عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم في لحظات حاسمة من تاريخ الإسلام، ...

دَرُّ السَّحابة فيمن دخل مصر من الصحابة لجلال الدين السيوطي (ت 911هـ)

دَرُّ السَّحابة فيمن دخل مصر من الصحابة
لجلال الدين السيوطي (ت 911هـ)

لقد اعتنى علماء الأمة قديما وحديثا بأخبار الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، وعكفوا على توثيق سيرهم وهم يصحبون سيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام، وجلوا مواقفهم وبطولاتهم في المشاهد التي أبلوا فيها البلاء الحسن، كما اقتفوا آثارهم في البلدان التي نزلوا فيها أثناء الفتوحات الإسلامية التي اتجهت صوب غرب بلاد الحجاز وشرقها وشمالها وجنوبها، وكانت وفود تلك الصفوة المباركة على تلك البلاد المفتوحة خيرًا وبركة على أهلها الذين أفادوا من علمهم، واقتبسوا من آثار مشكاة النبوة،...

كتاب البلاغة العمرية

كتاب البلاغة العمرية

الكتاب تخير فيه مؤلفه جواهر كلام الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، مما حفلت به كتب الآثار والأدب العامة، نحا فيه صاحبه منحى الشـريف المرتضـى في كتابه: نهج البلاغة الذي ضم فيه كلام الإمام علي كرم الله وجهه وغرر خطبه البليغة.