الحلقة الأولى: بين مصعب بن عمير، وأمه.

الحلقة الثانية: مصعب بن عمير، أول سفير، ومعلم في الإسلام
الحلقة الثانية: مصعب بن عمير، أول سفير، ومعلم في الإسلام

اعداد وتقديم: ذ/ نافع الخياطي.

اختار الرسول، صلى الله عليه وسلم، مصعب بن عمير، رضي الله عنه، لأعظم مهمة في حينها: أن يكون سفيره إلى المدينة، يفقه الأنصار الذين آمنوا، وبايعوا الرسول، صلى الله عليه وسلم، عند العقبة، ويُدْخِلَ غيرهم في دين الله، ويُعِدَّ ليوم الهجرة العظيم.

كان في أصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يومئذ من هم أكبر منه سناًّ، وأكثر جاها، وأقرب من الرسول، صلى الله عليه وسلم، قرابة. ولكن الرسول، صلى الله عليه وسلم، اختار مصعب الخير، وهو يعلم أنه يكل إليه بأخطر قضايا الساعة، ويلقي بين يديه مصير الإسلام في المدينة التي ستكون دار الهجرة، ومنطلق الدعوة والدعاة، والمبشرين والغزاة، بعد حين من الزمان قريب.

وحمل مصعبٌ الأمانة مستعينا بما أنعم الله عليه من رجاحة العقل، وكريم الخلق، ولقد غزا أفئدة المدينة وأهلها بزهده، وترفعه، وإخلاصه، فدخلوا في دين الله أفواجا.

لقد جاءها يوم بَعَثه الرسول، صلى الله عليه وسلم، إليها، وليس فيها سوى اثني عشر مسلما؛ هم الذين بايعوا النبي، صلى الله عليه وسلم، من قبْل بيعة العقبة، ولكنه لم يكد يتم بينهم بِضْعة أشهر حتى استجابوا لله، وللرسول، صلى الله عليه وسلم.

وفي موسم الحج التالي لبيعة العقبة، كان مسلموا المدينة يرسلون إلى مكة للقاء الرسول، صلى الله عليه وسلم، وَفْداً يمثلهم، وينوب عنهم. وكان عدد أعضائه سبعين مؤمنا ومؤمنة، جاؤوا تحت قيادة معلمهم، ومبعوث نبيهم إليهم: "مصعب بن عمير".

لقد أثبت "مصعبٌ" بكياسته، وحسن بلائه أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عرف كيف يختار. فلقد فهم مصعب رسالته تماماً، ووقف عند حدودها، وعرف أنه داعية إلى الله تعالى، ومبشر بدينه الذي يدعو الناس إلى الهدى، وإلى صراط مستقيم، وأنه كرسوله الذي آمن به، ليس عليه إلا البلاغ.

هناك نهض في ضيافة "أسعد بن زرارة" يغشيان معا القبائل، والبيوت، والمجالس، تاليا على الناس ما كان معه من كتاب ربه، هاتفا بينهم في رفق عظيم بكلمة الله: (إنما الله إله واحد). ولقد تعرض لبعض المواقف التي كان يمكن أن تودي به، وبمن معه، لولا فطنة عقله، وعظمة روحه.

ذات يوم فاجأه، وهو يعظ الناس "أسيد بن حُضير" سيد بني عبد الأشهل بالمدينة، فاجأه شاهراً حربته يتوهج غضبا، وحنقا على هذا الذي جاء يفتن قومه عن دينهم، ويدعوهم لهجر آلهتهم، ويحدثهم عن إله واحد لم يعرفوه من قبل، ولم يألفوه من قبل..!.

إن آلهتهم معهم رابضة في مجاثمها، وإذا احتاجها أحد عرف مكانها، وولى وجهه ساعيا إليها، فَتَكْشِفُ ضُرَّه، وتلبي دعاءه. هكذا يتصورون، ويتوهَّمون.

أمَّا إله محمد، صلى الله عليه وسلم، الذي يدعوهم إليه باسمه هذا السفير الوافد إليهم، فما أحد يعرف مكانه، ولا أحد يستطيع أن يراه..!.

وما إن رأى المسلمون الذين كانوا يُجالسون مُصعبا مَقْدَم أسيد بن حُضير متوشحاً غضبه المتلظِّي، وثورته المتحفزة، حتى وَجلوا. ولكن مصعب الخير ظل ثابتا وديعا، متهللا..!.

وفي مثل هدوء البحر وقوته، وفي مثل تهلل ضوء الفجر ووداعته، انفرجت أسارير مصعب الخير، وتحرّك بالحديث الطيِّب لسانه، فقال: "أولا تجلس فتستمع..؟!، فإن رضيت أمرنا قبلته، وإن كرهته كففنا عنك ما تكره".

كان أسيد رجلا أريباً عاقلاً، وهاهو ذا يرى مصعبا يحتكم معه إلى ضميره، فيدعوه أن يسمع لا غير، فإن اقتنع، تركه لاقتناعهم، وإن لم يقتنع ترك مصعب حيَّهم وعشيرتهم، وتحوَّل إلى حيٍّ آخر، وعشيرة أخرى، غير ضارٍّ، ولا مُضار. هنالك أجابه أسيْد قائلا: أنصفت. وألقى حربته إلى الأرض، وجلس يصغي. ولم يكد مصعب يقرأ القرآن، ويفسِّرُ الدعوة التي جاء بها محمد بن عبد الله، عليه الصلاة والسلام، حتى أخذت أسارير أسيد تبرق، وتشرق. وتتغير مع مواقع الكلم، وتكتسي بجماله..!.

ولم يكد مصعب يفرغ من حديثه، حتى هتف به أسيد بن حُضير، وبمن معه قائلا: "ما أحسن هذا القول، وأصدقه، كيف يصنع من يريد أن يدخل في هذا الدين..؟؟". وأجابوه بتهليلة رجَّت الأرض رجّاً، ثم قال له مصعب: "يطهر ثوبه، وبدنه، ويشهد أن لا إله إلا الله". فغاب أسيد عنهم غير قليل، ثم عاد يقطر الماء الطهور من شعر رأسه، ووقف يعلن أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله.

وسرى الخبر كالضوء، وجاء سعد بن معاذ، فأصغى لمصعب واقتنع، وأسلم ثم تلاه سعد بن عبادة، وتمت بإسلامهم النعمة، وأقبل أهل المدينة بعضهم على بعض يتساءلون: إذا كان أسيد بن حُضير، وسعد بن معاذ، وسعد بن عبادة قد أسلموا، ففيم تخلّفنا..؟ هيا إلى مصعب، فلنؤمن معه، فإنهم يتحدثون أن الحق يخرج من بين ثناياه..!.

لقد نجح أول سفراء الرسول، صلى الله عليه وسلم، نجاحا منقطع النظير. نجاحاً هو له أهل، وبه جدير.

العبر المستخلصة من هذه القصة:  

1-   مراعاة المؤهلات الضرورية لتحمل الأمانة، وأدائها على الوجه الأكمل.

2-   الشباب المثقف المؤهل، قد يكون أولى من كبار السن، لاعتبارات خاصة.

3-   الإجراءات التمهيدية لنشر الدعوة الإسلامية، في المدينة المنورة.

4-   الدُّعاة يجب أن يكونوا القُدوة الحسنة في العلم، والعمل، والأخلاق، والسلوك، قولاً، وعملا.

5-   الدعوة الصادقة الصالحة بالتي هي أحسن؛ تُثمر النتائج الطَّيِّبة في كل حين. قال تعالى: (ادْعُ إلى سبيل ربِّك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضلَّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين).[1]

6-   الانتشار السريع للدعوة الإسلامية، دليل على صحتها، وصدقها، وربَّانيتها، وأنها من لدن حكيم خبير.

7-   المشاركة العملية للرجال، والنساء من الصحابة الكرام، في اعتناق الإسلام، والدفاع عنه بكل وسيلة ممكنة، وفي مقدمة ذلك؛ مبايعتهم للنبي، صلى الله عليه وسلم، على الإيمان به، والصدق، والوفاء.

8-   تحقيق مصعب بن عمير ظنَّ الرسول، صلى الله عليه وسلم، فيه؛ نظراً للمهام التي تحققت على يديه.

9-   التاريخ الإسلامي مليئٌ بالكثير من الشواهد، والمواقف، والأخبار التي تؤكد أن سياسة الاختيار متى ما كانت سليمة، كانت العاقبة أفضل، والنتائج أحسن..

10-  مصعب بن عمير يتعرض لكثير من المواقف الحرجة، وهو يتنقل بين البيوت، والمجالس، والقبائل، ولولا دعوته الناس بالحكمة والموعظة الحسنة، لَهلكَ على يد المخالفين، المناهضين للدعوة الجديدة التي جاء بها.

11- عناد بعض المشركين، وشدة تعلقهم بمعبوداتهم الباطلة، التي ورثوها عن آبائهم، وأجدادهم. قال تعالى: (ومن يضلل الله فما له من هاد)[2]، وقوله عز وجل: (إنَّا أنزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه ومن ضلَّ فإنما يضل عليها وما أنت عليهم بوكيل).[3] وقوله أيضا: (ومن يُرد أن يُضله يجعل صدره ضيقا حرجاً كأنما يصًّعًّدُ في السَّماء كذلك يجعل الله الرِّجس على الذين لا يومنون وهذا صراط ربك مستقيما قد فصَّلنا الآيات لقوم يذَّكَّرون).[4]

12- أسيد بن حُضير هذا، سيتحول في لحظة وجيزة من مشرك، متصلِّبٍ، مُعاندٍ، إلى مومن بالإله الواحد الأحد، وبرسالة محمَّد، صلى الله عليه وسلم، بعد أن يستمع لآيات قرآنية يَقْرأها، ويفسِّرَ معناها الصحابي الجليل مصعب، وذلك سرٌّ من الأسرار الإلهية التي أودعها الله عزَّ وجل في كتابه العزيز.       وقد ذكر الزركشي في كتابه: (البرهان في علوم القرآن) ما يلي:  "قال الخطابي: "وقلت في إعجاز القرآن وجهاً {آخر} ذهب عنه الناس {فلا يكاد يعرفه إلا الشَّاذُّ في آحادهم}، وهو صنيعه بالقلوب، وتأثيره في النفوس. فإنك لا تسمع كلاماً غير القرآن منظوماً، ولا منثوراً إذا قرع السمع خلص له إلى القلب من اللذَّة، والحلاوة في حال، ومن الروعة والمهابة في حال أخرى، ما يخلص منه إليه. قال الله تعالى: (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدِّعاً من خشية الله)[5]. وقال تعالى: (الله نزَّل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني تقشعرُّ منه جلود الذين يخشون ربَّهم).[6]

قلت: ولهذا أسلم جُبير بن مطعم لما سمع قراءة النبي، صلى الله عليه وسلم، للطور {حيث} انتهى إلى قوله: (إن عذاب ربك لواقع).[7]

ويقول الزركشي: "فمنها الروعة التي له في قلوب السامعين وأسماعهم، سواء المقرين والجاحدين... ومنها أنه لم يزل غضاًّ طريا في أسماع السامعين، وعلى ألسنة القارئين.[8]

ويكشف القاضي عياض أن هذه الروعة وتلك الهيئة كانت سبباً في إسلام بعض الكفار من العرب فيقول: "ومنها الروعة التي تلحق قلوب سامعيه وأسماعهم عند سماعه، والهيبة التي تعتريهم عند تلاوته".[9] وقد أسلم جماعة عند سماع آياته، منهم: جبير بن مطعم، فإنه سمع النبي، صلى الله عليه وسلم، يقرأ في المغرب بالطور. قال: فلما بلغ قوله تعالى: (أم خُلِقُوا من غير شيء أم هم الخالقون) إلى قوله: (المسيطرون)[10]كاد قلبي أن يطير للإسلام.[11]وذلك أول ما وقر الإيمان في قلبي.[12]

وروي أن الوليد بن عتبة أتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: اقرأ.. فقرأ عليه قول الله تعالى: (إن الله يامر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذَّكَّرون)[13]. فقال: أعد، فأعاد، فقال: والله إن له لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإن أسفله لمغدق، وإن أعلاه لمثمر، وما يقول هذا بشر.

13- من الصفات الجليلة التي ينبغي على المرء أن يتحلى بها عند سماعه قراءة القرآن الكريم؛ الإنصات، والتأمل، والتدبُّر في آيات الله تعالى. لقوله عز من قائل: (وإذا قُرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم تُرحمون).[14] جاء في تفسير الزركشي ما يلي: "استماع القرآن، والتفهُّم لمعانيه، من الآداب المحثوث عليها، ويكره التحدُّث بحضور القراءة. قال الشيخ أبو محمد بن محمد عبد السلام: والاشتغال عن السماع بالتحدُّث بما لا يكون أفضل من الاستماع سوء أدب على الشرع، وهو يقتضي أنه لا بأس بالتحدُّث للمصلحة".[15]

14- إذا أراد الله بعبد خيراً، شرح صدره للهداية، والعمل الصالح؛ وهذا مصداق قوله تعالى: (فمن يُرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام)[16]، وفي هذا الصدد أيضاً يقول الإمام البوصيري – رحمه الله تعالى- في همزيته:

                  وإذا حلت الهداية قلبا   #   نشطت للعبادة الأعضاء.

15- تأثير المتبوعين على الأتباع، في اعتناقهم للدعوة المحمدية. والحمد لله رب العالمين.

                                                            يتبع...

 


[1] سورة: النحل، الآية: 125.

[2] سورة: الزمر، الآية: 36.

[3] سورة: الزمر، الآية: 41.

[4] سورة: الأنعام، الآية: 125- 126.

[5] سورة: الحشر، الآية: 21.

[6] سورة: الزمر، الآية: 23.

[7] سورة: الطور، الآية: 7.

[8] البرهان في علوم القرآن؛ للزركشي، ص: 391.

[9] الشفا بتعريف حقوق المصطفى؛ للقاضي عياض: ج1/ 185.

[10] سورة: الطور، الآية: 35- 37.

[11] البخاري في التفسير: (4854).

[12] الشفا؛ للقاضي عياض: 1/ 186.

[13] سورة: النحل، الآية: 90.

[14] سورة: الأعراف، الآية: 204.

[15] البرهان في علوم القرآن؛ للزركشي. (مسألة في آداب الاستماع)، ص: 319.

[16] سورة: الأنعام، الآية: 125.

my boyfriend cheated on me quotes married men having affairs redirect
dating a married woman cheat on my wife cheaters caught
dating a married woman why women cheat on men they love how many women cheat
go men having affairs married men cheat with men
redirect abortion pill wikipedia abortion pill process
discount prescriptions coupons asser.nl cialis discount coupon


: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الحلقة الثالثة: مصعب بن عمير في ميدان الشهادة

الحلقة الثالثة: مصعب بن عمير في ميدان الشهادة

وتمضي الأيام والأعوام، ويهاجر الرسول، صلى الله عليه وسلم، إلى المدينة، وتتلمَّظ قريش بأحقادها، وتُعِدُّ عُدَّةَ باطلها، لتواصل مطاردتها الظالمة لعباد الله الصالحين، وتقوم غزوة بدر، فيتلقَّوْن فيها دَرْساً يُفقدهم بقية صوابهم، ويسعون إلى الثأر،...

why do married men cheat on their wives read here how many people cheat
redirect read here my husband cheated with a man
read online wives who cheat on husbands
why do women cheat why husbands cheat reasons why women cheat on their husbands
free viagra samples coupon pfizer coupons for viagra pfizer viagra coupons
discount prescriptions coupons asser.nl cialis discount coupon
metformin metformin metformin
bystolic savings card bystolic coupon card forest laboratories patient assistance
bystolic coupons for free bystolic generic name